صحة جنسية

ما هي فوائد الجماع؟

[11/10/2022] تعتبر ممارسة الجماع، من الأمور الجوهرية في أي علاقة زوجية. بعبارة أخرى، يؤثر الجماع على مسار العلاقة ويعزز المودّة بين الشريكين. كذلك، قد يساهم في تحسين الحالة المزاجية والصحة النفسيةلهما. لذلك، خصصنا هذا المقال للإجابة عن سؤال ما هي فوائد الجماع؟

مقالات مرتبطة:

الجماع: سبيل لتحقيق التوازن العاطفي والإجتماعي

على الرغم من الفوائد التي تعززها ممارسة الجنس، إلاّ أنها يجب أن تتبع نظاماً خاصاً. وذلك، لأن الإفراط في ممارسة الجماع يمكن أن يحمل مضاعفات سلبية تطال جوانب كثيرة. في المقابل تحمل العلاقة الجنسية، فوائد على الطرفين.، فما هو انهكاس الجماع على صحة الإنسان؟

1- يعزز المناعة

أشارت دراسة أجريت حول المناعة إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الجنس بشكل منتظم ومتكرر، يمتلكون نسبة أعلى من الغلوبولين المناعي. ضمن السياق نفسه، يعدّ الغلوبولين المناعي مضاداً أساسياً للإلتهابات والأمراض. بالإضافة إلى أنه يعدّ من الخطوط الدفاعية الأولى ضدّ الورم الحليمي.

2- يحسن الرغبة الجنسية

إن ممارسة الجماع باستمرار ستساهم في زيادة رغبتك الشديدة في ممارسته بشكل دائم. وكما نعلم، أن الرغبة الجنسية تعزز التوازن النفسي والذاتي في الوقت نفسه. إذاً، سيساعد الجماع في رفع مستوى التواصل بين الشريكين، وكسر الروتين الناتج عن الضغوطات الحياتية، كذلك ويكافح الوحدة في العلاقة الزوجية.

3- يحسن التحكم في المثانة لدى النساء

إن قاع الحوض مهم جداً لتجنب سلس البول، وهو من الأمور السلبية التي تؤثر على 30% من النساء في مراحل حياتهم المختلفة. ومن هنا، يمكن القول إن الجماع يساعد على تمرين عضلات الحوض، عبر هزة الجماع، التي تزيد التقلصات في تلك العضلات، وبالتالي تقويتها.

4- يخفض ضغط الدم

تشير بعض الأبحاث إلى وجود صلة بين الجنس وانخفاض ضغط الدم. ضمن السياق نفسه، وحسب الدكتور ” جيه بينزون “، فإن الجماع، وليس الإستمناء، من شأنه تعزيز صحة القلب، وخفض مستويات ضغط الدم الإنقباضي.

5- يكافح التوترات والقلق

يمكن للجماع أن يساعد في تخفيف التوتر عن طريق زيادة نسبة ” الأندروفين “، والهرمونات الأخرى التي تعزز الحالة المزاجية. من ناحية أخرى، أشارت بعض الدراسات إلى أن ممارسة الجنس، من شأنها تحقيق الإسترخاء، والسلام الداخلي، وبالتالي الإشباع الذاتي.

6- يحارب سرطان البروستاتا

وجدت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة ” يوربيان أورولوجي “، أن الذين يقذفون أكثر من 21 مرّة في الشهر كانوا أقل عرضة بالإصابة بمرض سرطان البروستاتا، بنسبة تصل إلى 20%، مقارنة بأولئك الذين يمارسونه من مرة إلى سبع مرات في الشهر.

7- يعمل على تحسين جودة النوم

عندما تمارس الجماع، فإن جسمك يبدأ بفرز هرمون ” الأوكسيتوسين “، أو كما يعرف بهرمون الحب، بالإضافة إلى ” الأندروفين “، الذي يحسن القدرة على النوم بشكل أفضل. من ناحية أخرى، يعمل النوم على تحسين صحة نظام المناعة من جهة، وتعزيز النشاط في الجسم من جهة أخرى.

8- يخفف أعراض الصداع

أظهرت دراسة أخرى أن النشاط الجنسي يمكن أن يكافح الصداع النصفي والصداع العنقودي. ضمن الإطار المذكور خلصت هذه الدراسة، إلى أن الأشخاص الذين مارسوا الجماع بشكل منتظم، كافحوا الصداع النصفي بنسبة 60%، والصداع العنقودي بنسبة 37%.

أخيراً، وبعد الحديث عن ما هي فوائد الجماع. يمكن القول، إن العلاقة الجنسية السليمة والمنتظمة تلعب دوراً أساسياً في استمرار الحياة الزوجية والمحافظة على توازن الشريكين على المستويات النفسية والجسدية. بالإضافة إلى أنه يساعد على نمو شخصية الطفل بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى