حياة صحية

أضرار عدم شرب المياه على الجسم

[23/6/4] لا يستطيع الإنسان أن يعيش وأن يستمرّ دون شرب المياه، وهذا أمر معروف بالنسبة للعالم أجمع. لكن، ما ليس معروفاً هو كمية المياه التي يحتاجها الجسم، للبقاء بصحة جيّدة. إذ، يمتلك شرب المياه أهمية بالغة في حياة الإنسان، والتي يمكن أن تأثر على صحته الجسدية والنفسية على حدّ سواء. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن أضرار عدم شرب المياه على الجسم.

ما هي الآثار السلبية التي تترتب عليك عند الإمتناع عن شرب المياه؟

الماء ضروريّ للحفاظ على الحياة، وعلى وظائف الجسم المثلى. إذ، يتكوّن جسم الإنسان من حوالي 60% من المياه، مما يؤكد دورها الأساسي في تحقيق صحتنا بشكل عام. لكن، غالباً ما يتمّ التغاضي عن عيوب عدم شرب كمية كافية من المياه. لذلك، سنستكشف في هذا المقال أضرار عدم شرب المياه بشكل كاف.

1- ضعف الأداء البدني

يلعب الماء دوراً حيوياً في الحفاظ على الأداء البدني. إذ، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض القدرة على التحمّل، وقوّة العضلات، وضعف الوظيفة الإدراكية.

في المقابل، يمكن أن يؤدي عدم استهلاك المياه بشكل كاف، إلى إعاقة قدرتك عن أداء الأنشطة البدنية على النحو الأمثل، مما يساهم في انخفاض الإنتاجية بشكل عام.

2- صعوبة التركيز

يتطلب الدماغ ترطيباً مناسباً ليعمل بكفاءة. لذلك، عندما لا تتناول/ي كمية كافية من المياه، يمكن أن تتؤثر قدراتك المعرفية بشكل سلبي.

كذلك، أظهرت بعض الدراسات بأن الجفاف الخفيف، قد يؤدي إلى صعوبات في التركيز، مشاكل في الذاكرة، وانخفاض الوضوح العقلي.

3- اضطربات في الهضم

الماء ضروريّ للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. إذ، يمكن أن يؤدي عدم تناول كميات كافية من المياه إلى زيادة حدّة الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي. تساعد المياه على تليين البراز وتحسين حركة الأمعاء.

4- زيادة خطر الإصابة بمشاكل الكلى

تلعب الكلى دوراً مهماً في تصفية الفضلات وإزالة السموم من الجسم. أمّا في حال عدم استهلاك المياه بشكل كاف، يزداد تركيز المعادن والسموم في البول. مما يساهم في تكوين حصوات الكلى، والتهاب المسالك البولية. كذلك، يساهم الجفاف في إجهاد الكلى على المدى الطويل.

5- فقدان نضارة البشرة

الماء ضروريّ للحفاظ على بشرة صحية. يمكن أن يؤدي عدم شرب المياه بالكميات اللازمة، إلى فقدان البشرة نضارتها، وتعريضها إلى مشاكل عديدة ومتنوعة، مثل حب الشباب، الأكزيما، والشيخوخة المبكرة. يساعد الترطيب اللازم على إزالة السموم والحفاظ على مرونة الجلد.

6- إضعاف جهاز المناعة

يعتبر الترطيب الكافي أمراً حيوياً لدعم الوظائف المناعية. عندما يفتقر الجسم إلى المياه، قد يزيد هذا الأمر من خطر الإصابة بالعدوى والأمراض.

علاوة على ذلك، يساعد شرب الماء على طرد السموم، ويدعم بدوره إنتاج اللمف الذي يحمل خلايا الدم البيضاء، المسؤولة بدورها عن محاربة مسببات الأمراض.

7- زيادة مشاعر القلق والتعب

يمكن أن يساهم الجفاف في التأثير بشكل سلبيّ على حالتك المزاجية وصحتك النفسية. لقد ربطت الدراسات عدم تناول كمية كافية من المياه، إلى زيادة مشاعر القلق والتعب. إذاً، الترطيب اللازم ضروريّ للحفاظ على الإستقرار العاطفي والصحة العقلية.

أخيراً، وبعد الحديث عن أضرار عدم الشرب المياه على الجسم. يمكن القول، إن الماء مورد يستحيل الإستغناء عنه. ولكن، يمكن أن يسبب التغاضي أيضاً عن الكميات المستهلكة إلى تعريض صحتك الجسدية والنفسية إلى مشاكل كبيرة.

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى