صحة نفسية

أهمية ممارسة التأمل 10 دقائق يومياً

[نشر في: 7 / 7/ 23]بينما يفترض البعض أن التأمل قد يحتاج إلى جلسات طويلة ليكون فعالاً، إلاّ أن البعض الآخر يؤكد بأن ممارسته مدّة 10 دقائق، يومياً، من شأنه تحقيق فوائد عديدة. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن أهمية ممارسة التأمل 10 دقائق يومياً.

مكافحة التوترات وتحقيق السلام الداخلي…كيف يؤثر التأمل على جسدك؟

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ضغوطات حياتية ومهنية. فيجدر بك تخصيص 10 دقائق يومياً، قبل الذهاب إلى عملك، أو قبل النوم، أو حتى خلال العمل، لممارسة تمرين التأمل الذي يساعد على تعزيز أدائك البدني، وتحقيق توازنك النفسي. سنتناول أبرز الفوائد التي يقدمها التأمل لتطورك في مختلف الجوانب الحياتية.

1- مكافحة التوتر والقلق

أثبتت الدراسات بأن جلسات التأمل المنتظمة، حتى ولو كانت قصيرة المدّة، تساعدك على الجلوس بهدوء وتعزيز مستوى الإسترخاء بهدف مكافحة التوتر والقلق.

2- زيادة التركيز

يمكن أن يؤدي الإنخراط في جلسات التأمل اليومية لمدّة 10 دقائق، إلى تعزيز قدرتك على التركيز والحفاظ عليه طوال اليوم. لذلك، ومن خلال تدريب عقلك على ترسيخ نفسه في اللحظة الحالية، يمكنك تطوير المرونة العقلية وتجنب التشتت. مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية.

3- تحقيق التعاطف

تساعدك الممارسة المنتظمة للتأمل، على ملاحظة أفكارك ومشاعرك دون إصدار أحكام مسبقة. مما يؤدي إلى تحسين التنظيم العاطفي وزيادة التعاطف مع الذات.

4- النوم بشكل أفضل

يمكن أن تؤثر اضطرابات النوم بشكل كبير على صحتك العامة. لذلك، ستساعدك ممارسة التأمل مدّة 10 دقائق يومياً على تهدئة عقلك وراحة جسدك، مما يسهل عملية النوم.

5- التعامل مع المواقف الصعبة

من خلال ممارسة التأمل، يمكنك تطوير مرونة عالية في مواجهة ضغوطات حياتك اليومية. في المقابل، ومن خلال تنمية منظور واعٍ، يصبح بإمكانك التعامل بشكل أفضل مع المواقف الصعبة بوضوح ورباطة جأش. مما يؤدي إلى التقليل من حدّة التأثير السلبي على صحتك الجسدية، العقلية، والنفسية.

6- إطلاق العنان للإبداع

يمكن أن يساهم تخصيص 10 دقائق تأمل يومياً، إلى إطلاق العنان لإمكانياتك الإبداعية. إذ إنه وعبر تهدئة العقل والسماح له بالإستقرار، فإنك تسمح/ين له بخلق أرض خصبة لظهور أفكار جديدة. من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد التأمل على اختراق الحواجز الذهنية وتوسيع المنظور.

7- الحفاظ على صحة القلب

لا يفيد التأمل صحتك النفسية والعقلية فحسب، بل إنه يؤثر أيضاً بشكل إيجابي على صحتك الجسدية ولياقتك البدنية. ارتبطت الممارسة المنتظمة للتأمل بخفض ضغط الدم، وتحسين صحة القلب، الأوعية الدموية، ووظائف المناعة.

8- تعزيز الثقة بالنفس

يمكنك تطوير علاقة أعمق مع نفسك، عند المواظبة على ممارسة التأمل. يساعدك التأمل بطريقة غير مباشرة على احترام ذاتك واكتشاف نقاط قوتك وتطويرها. مما يساهم في تعزيز الثقة بالنفس وتكوين صورة أكثر إيجابية عن الذات.

9- زيادة الشعور بالسعادة

يمكن أن تساهم ممارسة التأمل لمدة 10 دقائق يوميًا، إلى زيادة الشعور بالسعادة والإكتفاء. لذلك، يمكنك من خلال المواظبة على ممارسة اليقظة، إلى تعزيز اتصال أكبر مع نفسك ومحيطك.

أخيراً، وبعد الحديث عن أهمية ممارسة التأمل 10 دقائق يومياً. يمكن القول، إن دمج التأمل في روتينك يساعد على تحقيق فوائد كبيرة تطال جوانبك الحياتية جميعها.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى