تغذية صحية

ما هي فوائد المشمش

[نُشر في: 7 تموز 23] من المعروف أن المشمش هو نوع من الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة. يتميز المشمش غالباً بطعمه اللاذع والحلو، وملمسه المخملي البرتقالي. يوفر المشمش فوائد كثيرة ومتنوعة، تعود بالنفع على الجسم. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن ما هي فوائد المشمش.

غنيّ بالعناصر الغذائية… ما هي أبرز فوائد المشمش؟

المشمش مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية. على سبيل المثال، هو غنيّ بفيتامين ” أ “، فيتامين ” سي “، ومضادات الأكسدة. ضمن الإطار المذكور، تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، تقليل الإلتهابات، وتعزيز وظيفة المناعة.

العناصر الغذائيةحبتان من المشمش (70 غ)
السعرات الحرارية34
الكاربوهيدرات8 غ
البروتين1 غ
الدهون0.27 غ
الألياف1.5 غ
فيتامين A8%
فيتامين C8%
فيتامين E4%
البوتاسيوم4%
المصدر: Healthline

1- تعزيز صحة العينين

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ” أ “، يساهم المشمش في تحسين صحة العينين. فيتامين ” أ “، هو ضروري للحفاظ على رؤية صحية ومنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، بالإضافة إلى تقليل مخاطر إعتام عدسة العين. علاوة على ذلك، يساعد الإستهلاك المنتظم للمشمش في الحفاظ على بصر حاد وصحي.

2- دعم صحة الجهاز الهضمي

المشمش مصدر ممتاز للألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كذلك، تضيف الألياف حجماً كبيراً للبراز، مما يكافح الإمساك ويخفف من حدّة مشاكل الجهاز الهضمي.

3- المحافظة على صحة القلب

تساهم الألياف، مضادات الأكسدة، ومحتوى البوتاسيوم في الجسم في الحفاظ على صحة القلب. ضمن الإطار نفسه، يساعد البوتاسيوم على تنظيم مستويات ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية. كذلك، تساهم الألياف في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الحميد وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

4- الحفاظ على بشرة مشرقة

غالباً ما يستخدم المشمش في منتجات العناية بالبشرة نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ” سي “. يلعب فيتامين ” سي “، دوراً مهماً في تكوين الكولاجين، مما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ومكافحة الشيخوخة المبكرة.

5- فقدان الوزن

بفضل محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، يمكن أن يكون للمشمش إضافة مفيدة لنظامك الغذائي وتعزيز عملية فقدان الوزن. كذلك، تساعد الألياف الموجودة في المشمش على زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول ومكافحة الشهية.

6- تقوية العظام

يحتوي المشمش على معادن أساسية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، وهي ضرورية للحفاظ على صحة العظام. كما يساعد تناول الكالسيوم بشكل كاف على الوقاية من هشاشة العظام، وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

7- خصائص مضادة للإلتهابات

يمتلك المشمش خواصاً مضادة للإلتهابات بسبب تركيزه العالي من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين ” سي “، و ” ه “. تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

8- مكافحة السرطان

يحتوي المشمش على مركبات مثل البيتاكاروتين، والتي ترتبط بشكل مباشر بتقليل مخاطر الإصابة بمرض السرطان. علاوة على ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في المشمش على تحييد الجذور الحرّة وحماية الخلايا من التلف التأكسدي الذي يسبب بدوره مرض السرطان.

أخيراً، وبعد الحديث عن ما هي فوائد المشمش. يمكن القول، إن المشمش ليس لذيذاً فقط وإنّما يوفر فوائدة لا تعدّ ولا تحصى للجسم. لذلك، لا تتردد/ي في دمجه في نظامك الغذائي الصحي.

أماني كنج

ربة منزل. أخصص وقتي لتحضير وصفات الطعام المميزة لعائلتي وللأصدقاء. أحمل شهادة جامعية في إدارة الفنادق. رافقوني في رحلة إلى المطبخ العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى