حياة صحية

6 خطوات لنفس منعش

[آخر تحديث: 23/2/11] هل سبق أن شعرت بنوع من الإمتعاض، أثناء حديثك مع الناس، بسبب رائحة غير محببة؟ قد تكون رائحة الفم الكريهة، واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً في العالم. إذ، لا تقتصر تداعيات هذه المشكلة على العلاقات الاجتماعية فقط، وإنما على الناحية الصحية أيضاً. علاوة على ذلك، قد تدلّ رائحة الفم الكريهة على سوء عناية بالأسنان، أو قد تكون نتيجة النظام الغذائي غير الصحي على سبيل المثال. ضمن السياق نفسه، قد تحاول البحث جاهداً عن السبل التي تجعل رائحة فمك جميلة. لذلك، قررنا تخصيص هذا المقال لاطلاعك على كيفية الحصول على رائحة فم منعشة.

مقالات مرتبطة:

علاج جفاف البشرة خلال الشتاء

قبل كل شيئ، تذكر عزيزي القارئ، بأن الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، متعددة. ولكن مع اتباع بعض الخطوات، يمكنك التخلص منها نهائياً، وبالتالي حماية أسنانك وصحتك بشكل عام، وعدم تعرضك لمواقف اجتماعية غير محبذة.

كيفية الحصول على رائحة فم منعشة:

فيما يلي، نقدم أبرز وأسهل الخطوات، التي يجب المواظبة عليها، للحصول على رائحة فم منعشة. لكن تذكر بـأن المواظبة، هي مفتاح الحلول، لكل المشاكل التي قد تعاني منها.

  تنظيف الأسنان بشكل منتظم

يعتبر سوء تنظيف الأسنان والعناية بها، واحداً من أبرز الأسباب في عدم شعورك برائحة فم منعشة. قد يبدو لك أيها القارئ، بأن الأمر معقد للغاية. لكن في الواقع، فإن الأمر أسهل بكثير.

كل ما عليك القيام به، هو استخدام فرشاة الأسنان بشكل منتظم، أي ثلاث مرات في اليوم، بعد تناول الوجبات الرئيسية، ولكن ليس مباشرة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج أحيانا إلى استخدام الخيط للتخلص من بقايا الطعام. تذكر أنه عليك تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر، بحسب المتخصيين، حتى لو كانت بحالة جيدة.

زيارة طبيب الأسنان

إن المواظبة على زيارة طبيب الأسنان، بشكل دوري، على سبيل المثال كل شهرين. تعد من الطرق المهمة التي تجيبك عن تساؤلاتك حول كيفية الحصول على رائحة فم منعشة.

بالإضافة، إلى حماية أسنانك من مشاكل صحية أخرى. علاوة على ذلك، نعلم تمام العلم، أن مجرد التفكير في زيارة طبيب الأسنان، قد يسبب حالة من الخوف والذعر، لكثير من الأشخاص.

ولكن، مع المواظبة الدائمة على إجراء ما يعرف بـ ” التشيك أب “، يمكنك التخلص من هذا الشعور غير المبرر في أغلب الأحيان.

لا للحلويات والسكريات

من منا لم يشاهد إعلانات معجون الأسنان في صغره؟ من منا لم يسمع العبارة المتكررة: لا تبالغ في أكل الحلويات، وشرب منتوجات العصائر تجنباً لتسوس الأسنان. بالطبع هذا أمر حقيقي، وذلك لأن الحلويات تحتوي على نسبة عالية من السكر، وبالتالي تساهم في تسوس الأسنان.

لذلك، وإلى جانب الإمتناع عن تناول السكريات بشكل مفرط، يجدر بك تناول أطعمة مفيدة. على سبيل المثال، الخضروات على أنواعها، بالإضافة إلى الأجبان والحليب…

شرب المياه

يساعد شرب كميات وفيرة من المياه، في الحصول على رائحة فم منعشة. وذلك لأن المياه تعمل أولاً على المحافظة على رطوبة الفم، وثانياً على التخلص من الجراثيم والباكتيريا، والتي من شأنها التسبب بالرائحة الكريهة.

 الإقلاع عن التدخين

من منا لا يعلم المخاطر الكبيرة التي يسببها التدخين للصحة؟ لذلك، قم بالإقلاع فوراً إذا استطعت. وذلك لأن التدخين، إلى جانب أضراره الأخرى، قد يؤدي إلى اصفرار الأسنان وتسوسها، وبالتالي يمنعك من الحصول على رائحة فم جيدة.

النعناع، التفاح، والشاي الأخضر

 هناك أعشاب وفواكه عديدة، قد تساعدك عزيزي القارئ في التخلص من رائحة الفم الكريهة، أبرزها:

  • النعناع: يمكنك تناول مشروب النعناع مرتين خلال اليوم، للحصول على رائحة فم جميلة. كما، يمكنك مضغه بكل سهولة.
  • الشاي الأخضر: يمكنك شرب الشاي الأخضر الذي يحتوي على كمية عالية من ” البوليفينول “، والذي من شأنه القضاء على الجراثيم الموجودة في فمك بشكل نهائي.
  • التفاح الأخضر: إذا كنت في مكان عملك، وغير قادر على العناية بنفسك لضيق الوقت، يمكنك أكل تفاحة خضراء، والتي ستساعد حتماً في الحصول على رائحة فم منعشة.
  • السواك: من الضروري في بعض الأحيان، استعمال السواك، كونه سهل الاستعمال، ولا يتطلب أي وقت لتنظيف الأسنان.

وصفة منزلية، للقضاء على رائحة الفم الكريهة

يمكن لك إذا كنت في منزلك تحضير الوصفة التالية، والتي ستساهم حتماً في تخلصك من رائحة الفم الكريهة:

  • تتضمن الوصفة كوباً من ماء الورد.
  • أضف إليها ملعقة من بيكربونات الصودا، وملعقة من القرنفل المطحون.
  • توضع المكونات على نار هادئة، حتى تصل إلى درجة الغليان.
  • تُترك المكونات حتى تصبح باردة.
  • بعد ذلك، يتم وضعها في زجاجة نظيفة ومعقمة. يمكنك استخدام الوصفة، صباحاً كنوع من المضمضة، والتي تساعدك في الحصول على رائحة فم منعشة طوال اليوم.

بعد كل ما تم ذكره، نكون قد إنتهينا من سرد بعض النصائح التي تساعدك عزيزي القارئ، في الحصول على رائحة فم منعشة. حاول أن تتبعها قدر الإمكان، إذ ستمكنك بالتخلص من الروائح الكريهة في فمك، بالإضافة إلى أنها ستشعرك بتحسن صحي كبير. لكن تذكر أنه إذا لم تساهم هذه الخطوات بتخفيف المشكلة، يجب عند ذلك استشارة طبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى