تغذية صحية

فوائد تناول خل التفاح

[14 يوليو، 2022] يعتبر خل التفاح من المنكهات الشائعة في وجبات الطعام. بالإضافة إلى أن استخداماته ازدادت مع الإقبال على اتباع الحميات الغذائية، التي توصي بفقدان الوزن والحصول على أجسام رشيقة. في المقابل، يحتوي خل التفاح على عناصر غذائية تعود بالنفع على الصحة الجسدية. ولهذا، خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد تناول خل التفاح.

مقالات مرتبطة:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول خل التفاح؟

خل التفاح هو مادّة حمضية المذاق، مصنوعة من التفاح المخمر. استخدم خل التفاح لعدّة قرون لتنكيه الطعام، والمحافظة عليه. على الرغم من أنه يسبب بعض الآثار الجانبية المضرّة للصحة، إذا تم الإفراط في تناوله. ولكن، في الوقت نفسه، يحتوي خل التفاح على فوائد كثيرة. تعالوا معنا لنتعرف على أبرزها.

1- مكافحة الباكتيريا الضارة

يساعد خل التفاح على قتل مسببات الأمراض بما فيها الباكتيريا. علاوة على ذلك، استخدم خل التفاح بشكل تقليدي للتنظيف، والتطهير، وعلاج فطريات الأظافر، والقمل، والتهابات الأذن. استخدم الحكيم ” أبقراط “، الخل لتنظيف الجروح منذ أكثر من 2000 عاماً. من ناحية أخرى، تشير بعض الدراسات إلى أن الخل يمنع نمو الباكتيريا الإشريكية القولونية.

2- خفض مستويات السكر في الدم

يعتبر خل التفاح علاجاً فعالاً لمرض السكري من النوع الثاني. كما نعلم، يتميز مرض السكري بارتفاع مستويات السكر في الدم، بسبب مقاومة الأنسولين، أو عدم القدرة على إنتاجه. ومع ذلك، يمكن للأشخاص غير المصابين بمرض السكري، بتناول خل التفاح، لتنظيم مستويات السكر في الدم، ومكافحة إحتمالية الإصابة بمرض السكري.

3- إنقاص الوزن

من أبرز فوائد خل التفاح، هي قدرته على إنقاص الوزن. إذ، تظهر العديد من الدراسات إلى أن تناول خل التفاح من شأنه أن يزيد الشعور بالإمتلاء. وهذا ما يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل، ومن ثم القدرة على فقدان الوزن. يساهم التفاح بشكل عام في إنقاص الوزن، وسيكون تضمين الخل ضمن وجبات الطعام خاصتك أمراً مفيداً، ولكن هذا لا يعني أنه كاف، دون اتباع أسلوب حياة صحي.

4- تحسين صحة القلب

يعتبر مرض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم. تشير الأبحاث إلى أن الخل يساعد على خفض مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى العديد من العوامل التي تسبب مرض القلب. كذلك، يخفف الخل من ضغط الدم ومشاكل الكلى.

5- تعزيز صحة الجلد

إن خل التفاح من العلاجات الشائعة لأمراض الجلد مثل الأكزيما. وكما نعلم بأن الجلد حمضيّ بشكل طبيعي. ولهذا، يمكن أن يساعد استخدام خل التفاح، في إعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للجلد. لذلك، ونظراً لخصائصه المضادة للباكتيريا، يمكن لخل التفاح أن يساعد في منع الإلتهابات الجلدية المرتبطة بالأكزيما وأمراض الجلد الأخرى.

 إنّه، وبعد ذكر أبرز فوائد تناول خل التفاح. يمكن أن يكون تضمينه أمراً ضرورياً للإستفادة منه. ولكن، يجب الإنتباه جيداً إلى الكمية المتناولة، تجنباً لبعض الآثار الجانبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى