صحة جنسية

كيف تتعامل مع زوجتك خلال الدورة الشهرية

[23/3/12] المزاج المتعكر، التقلبات الهرمونية، والخمول المستمر… أحد أبرز العوارض التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحيض أو ما يعرف تحت مسمّى ” الدورة الشهرية “. فبينما تعاني المرأة من اندفاع الهرمونات المختلفة الناتجة عن تقلصات الدورة الشهرية، فإنها تحتاج إلى الراحة والحب في الوقت نفسه. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن كيف تتعامل مع زوجتك خلال الدورة الشهرية.

مقالات مرتبطة:

الإحتواء والإهتمام… كيف تخفف عن زوجتك أعراض الدورة الشهرية؟

قد يؤثر مرور المرأة بهذه الأوقات العصيبة إلى تحويل المنزل إلى مكان مليء بالتوترات والضغوطات. ستتذمر عزيزي في البداية، ولكن ستكتشف بعدها بأن هذه العوارض التي تصيب المرأة هي خارجة عن سيطرتها، وبالتالي سيصبح القرار بيدك لتعزيز شعور الطمأنينة والراحة لديها، وذلك بهدف تخفيف حدّة هذه العوارض قدر الإمكان، مع المحافظة على طاقة إيجابية في منزلكما.

1- أظهر لها المودة باستمرار

لا توجد طريقة أفضل لمساعدة زوجتك على محاربة هذه التقلبات الهرمونية من إظهار حبك لها. على سبيل المثال، إمنحها بعض القبلات والعناق الذي يحقق لها الأمان. كذلك، اسألها بشكل دائم عمّا تحتاجه وترغب به.

2- شاهدا الأفلام سوياً

ما تطلبه زوجتك في هذا الوقت هو مراعاة مزاجها وإشعارها بالراحة. لذلك، إذا شعرت بأنها لا ترغب بالخروج من المنزل بسبب آلام الدورة الشهرية، اقترح عليها مشاهدة أفلام، أو أي نوع آخر ترغب به. كذلك، لا تنسَّ أن تستمتعا ببعض الوجبات الخفيفة كالشوكولاتة ورقائق البطاطس…

3- ساعدها في الأعمال المنزلية

تعاني المرأة في فترة الحيض من العوارض التي تؤثر على صحتها الجسدية والنفسية في آن معاً. لذلك، إذا كنت تمتلك وقتاً إضافياً لمساعدتها في ترتيب المنزل أو القيام ببعض الأعمال الأخرى، لا تتردد أبداً. لأن هذا سيعزز شعورها بالإسترخاء والراحة، وبالتالي ستصبح أكثر قدرة على السيطرة على هذه العوارض.

4- إقرأ كتاباً لها قبل النوم

على الرغم من أنه قد تفوتك أشياء كثيرة في هذا الأسبوع، وتحديداً الخروج مع زوجتك لتناول العشاء في مكان هادئ بعيداً عن الضغوطات العملية واليومية. ولكن، يمكنك الإستمتاع بوقتكما في المنزل. على سبيل المثال، اقرأ لها كتاباً محفزاً.

5- حافظ على هدوئك

ابتعد تماماً في هذه الفترة عن إجراء أي جدال حاد، أو حساسي، أو مصيري في هذه الفترة، لمراعاة آلامها. أو حتى استقزازها على أي أمر مهما كان بسيطاً. لأن هذا سيزيد من حدّة التوترات بينكما، وسيجعلها تشعر بالإكتئاب.  

6- تجنب انتقاد مظهرها الخارجي

تعاني المرأة خلال الدورة الشهرية من الحساسية الزائدة، أحياناً. وهذا أمر طبيعي ناتج عن التقلبات الهرمونية، التي قد تجعلها تفقد الثقة بنفسها. لذلك، حاول أن تزيل من قاموسك في هذه الفترة بعض العبارات. مثل: لماذا ازداد وزنك؟ حاول دائماً، أن توجه الانتقادات لها، واستخدم النقاش الحضاري مع شريكتك، دائماً. وابتعد عن الخطابات الذكورية، التي قد تعتقد أن المجتمع يمنحك إياها. ستساهم بعض الإنتقادات في تعزيز استقرار المرأة النفسي.

أخيراً، وبعد الحديث عن كيف تتعامل مع زوجتك خلال الدورة الشهرية. يمكن القول إن أهم ما يميز الحياة الزوجية ويجعلها ناجحة، هي المشاركة والإحترام. لذلك، يجدر بك استيعاب زوجتك في فتراتها الصعبة، والعكس تماماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى