حياة صحية

لماذا نشعر بالراحة عند الذهاب إلى البحر؟

[آخر تحديث: 7 تموز 23] ينتظر الناس حلول فصل الصيف للذهاب إلى الشاطئ، والإستمتاع بملوحة البحر. ولكن، يمكنك أيضاً، النظر إلى البحر ولو من بعيد، ذلك العالم المليء بالأسرار، والإستمتاع به. قد يوفر النظر للبحر شعوراً من الإشباع الذاتي والنفسي. لذلك، خصصنا هذا المقال للإجابة عن سؤال: لماذا نشعر بالراحة عند الذهاب إلى البحر.

مقالات مرتبطة:

الإسترخاء والسلام الداخلي… هذا ما يوفره البحر

إن الذهاب إلى البحر يوفر فوائد جسدية ونفسية في آن معاً. ضمن السياق نفسه، تشير الأبحاث إلى  أن مجرد الإقتراب من اللون الأزرق والنظر إليه، يساهم في تحقيق حالة من الهدوء الذاتي والسلام الداخلي. كذلك، يمكن لموج البحر أن يجعلك تتصل وتتحد مع الطبيعة.

1- زيادة هرمون الدوبامين

إن السباحة بالبحر، الرياضة تحفز الدورة الدموية، وتسمح بانتقال الأوكسجين إلى أعضاء الجسم كافة. بالإضافة إلى أنها تزيد من إنتاج هرمون ” الدوبامين “، وهرمون ” الأدرينالين “، اللذان يحسنان الحالة المزاجية للشخص، ويكافحان التوتر والقلق.

2- الحصول على فيتامين ” د “

تحفز الشمس إنتاج فيتامين ” د “، الذي يعتبر مهماً للجسم، لأنه يساعد على إنتاج الكالسيوم، ويكافح هذا الفيتامين مرض السكري والقلب، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

3- التنفس بشكل أفضل

يحتوي هواء البحر على نسبة عالية من الملح الذي يجعله سميكاً جداً. وهذا يعني أنه عندما تتنشق هواء البحر، فإنك تنظف حلقك وجهازك التنفسي. مما يتيح لك تنفساً أفضل.

4– المحافظة على صحة الجلد

يساعد المشي على الرمال والتمدد عليه، على تقشير الجلد الميت من قدميك، وجسمك. لأن مياه البحر تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من المعادن. من أبرز هذه المعادن، ” البوتاسيوم “، و ” المغنيسيوم “، و ” الصوديوم “.

تعمل هذه المعادن على المحافظة على نضارة البشرة، بالإضافة إلى أنها تكافح العدوى والإلتهابات. لذلك، ينصح للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أن يقوموا بالسباحة في البحر كجزء أساسي من علاجهم.

5– تهدئة الأعصاب

أثبتت بعض الدراسات بأن صوت الموج يحقق صفاءً في الدماغ. عندما تأتي الموجات وتتحطم، ثم تنحسر مرة أخرى. يتمّ تنشيط الجهاز العصبي ” السمبثاوي “، الذي يعزز شعور الإسترخاء. ومن هنا، يساعد الذهاب إلى البحر على مكافحة التوترات والقلق.

وأخيراً، وبعد الإجابة عن سؤال لماذا نشعر بالراحة عند الذهاب إلى البحر، لا بدّ من القول بأن النظر إلى البحر والسباحة فيه، من شأنه مساعدتك على تحسين صحتك البدنية وحالتك النفسية معاً.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى