تغذية صحية

9 فوائد لتناول العنب

يحسّن النوم، ويحمي العظام والعينين...

[31 يوليو، 2022] يعتبر العنب من الفواكه التي يشاع تناولها في جميع أنحاء العالم، ولا سيّما في مناطق حوض المتوسط. يتميز العنب بمذاقه الرائع والمنعش في فصل الصيف. بالإضافة إلى أنه يتوفر بأشكال وألوان كثيرة. على سبيل المثال، اللون الأحمر، والأرجواني، والعنب الخالي من البذور… يتمتع العنب بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان. لذلك، خصصنا هذا المقال للحديث عن أبرز 9 فوائد لتناول العنب.

مقالات مرتبطة:

من مصادر فيتامين ” سي ” الأساسية… تعرّف على فوائد العنب

عندما تفكر في مصادر فيتامين ” سي “، يتبادر إلى ذهنك فوراً بأن البرتقال هو المصدر الأمثل لهذا الفيتامين الذي يتمتع بفوائد كثيرة على الصحة. ولكن، يمكن القول بأن العنب يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ” سي “، ومن العناصر الغذائية الأخرى. على سبيل المثال، ” البوتاسيوم “، ومضادات الأكسدة.

1- يحمي القلب وشرايينه

يحتوي العنب على نسبة 6% من ” البوتاسيوم “، حسبما تذكر الأبحاث. وكما نعلم، بأن ” البوتاسيوم “، من المعادن الضرورية للمحافظة على مستويات ضغط الدم الصحية، بالإضافة إلى أنه يساعد على توسيع الشرايين والأوردة. ومن هنا لا بدّ من الإشارة إلى أهمية تناول حصّة من العنب يومياً للمحافظة على صحة القلب.

2معالج جيد للإمساك

يمتلك العنب كميات كبيرة من المياه، وهذا ما يجعله منعشاً في الصيف. بالإضافة إلى أنه يوفر نسبة عالية من الألياف التي تساعد بدورها على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي معالجة الإمساك.

3- قد يكافح أنواعاً متعددة من السرطان

إلى جانب قدرة العنب في معالجة حالات الإمساك والمحافظة على صحة القلب. يمتلك خصائص مضادّة لمرض السرطان على أنواعه. وهذا ما يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية، والمعروفة تحت مسمى ” البوليفينول “. بالإضافة إلى ” ريسفيراترول “، الموجود في قشور العنب، والذي يعمل على إبطاء ومنع نمو الأورام في الغدة الليمفاوية، والمعدة، والقولون، والثدي… علاوة على ذلك، يحتوي العنب على نوع آخر من مضادات الأكسدة، أي ” الفلافونويد “، الذي يكافح احتمالية الإصابة بمرض السرطان.

4- يحمي العينين ويعززهما

كما قلنا سابقاً، أن العنب يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. من ضمن هذه المضادات ” لوتين “، و ” زياكسانثين “، اللتان تعززان صحة العيون. كذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن هذه المضادات تكافح الجذور الحرة، التي تزيد بدورها من الإجهاد التأكسدي وتلف شبكية العين.

5- يمنع أعراض الحساسية

يمكنك عزيزي تناول بعض حبات العنب، إذا كان لديك أعراض حساسية. وهذا بسبب امتلاك العنب تأثيرات مضادة للإلتهابات التي تخفف من أعراض الحساسية، بما في ذلك سيلان الأنف.

6- يجعل البشرة مشرقة

لقد أجريت بعض الدراسات، والتي نشرت في مجلة ” ديرماتولجي & ثيرابي “، أن الـ ” ريسفيراترول “، يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب. بالإضافة إلى أنه يزيد من إفراز هرمون ” الكولاجين “، وهذا ما يجعل للعنب استخدامات تجميلية كثيرة. وأخيراً، يحمي العنب من أضرار الأشعة الشمسية.

7- يكافح الألزهايمر ويعزز الذاكرة

أشارت العديد من الدراسات على أن تناول العنب يعزز نشاط الذاكرة ويزيد القدرة على التركيز. وذلك بسبب فعالية مركب ” ريسفيراترول “، في مكافحة مرض الألزهايمر، عن طريق تقليل التهاب الدماغ، وإزالة ” أميلويد بيتا “، الذي يرتبط تراكمه باحتمالية الإصابة بمرض الزهايمر.

8- يقوي العظام ويحميها

كما أشرنا في بداية المقال، أن العنب يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان. ومن ضمن هذه المعادن والفيتامينات، فيتامين ” ك “، ومعادن أخرى، مثل ” المغنيسيوم “، والكالسيوم “، الضروريان للمحافظة على صحة العظام وقوتها.

9- يساعد على النوم ويحسّن جودته

تشير الدلائل، إلى وجود صلة مباشرة بين النظام الغذائي الصحي، وجودة النوم. يعتبر العنب من المصادر الأساسية والطبيعية للميلاتونين. يعمل هرمون ” الميلاتونين “، على تحسين جودة النوم، وتنظيم دورة النوم والإستيقاظ.

بعد التعرّف على أبرز 9 فوائد لتناول العنب، يمكن القول إن تضمين هذه الفاكهة المذهلة في نظامك الغذائي أمرٌ في غاية الأهمية والضرورة. ولكن، احرص دائماً على عدم الإفراط في تناولها، لأنها قد تؤثر سلباً على مستويات السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى