حياة صحية

فوائد التعرّض لأشعة الشمس

[23/5/30] تعدّ الشمس مصدراً أساسياً وضرورياً، للمحافظة على جسد سليم وقويّ. بالإضافة إلى أنها تعطي طاقة إيجابية للكثيرين. من ناحية أخرى، تساعد الشمس على تعزيز النشاط الجسدي، والإستمتاع بوقتك برفقة الأصدقاء والعائلة. تعالوا لنستعرض إذاً، فوائد التعرّض لأشعة الشمس.

1- مستويات جيدة من فيتامين «د»

واحدة من أبرز الفوائد التي يقدمها التعرّض لأشعة الشمس، هي تحفيز إنتاج فيتامين ” د “. ضمن الإطار نفسه، وعندما تلامس الأشعة ما فوق البنفسجية جسدك، فإنها تؤدي إلى تحويل مركب الكوليسترول إلى فيتامين «د»، والذي يساعد بدوره على امتصاص الكالسيوم ويدعم صحة العظام. بالإضافة إلى أنه يعزز الوظائف المناعية.

2- تحسين المزاج

لأشعة الشمس تأثير عميق على الصحة المزاجية والسلامة العقلية. تشير بعض الدراسات، إلى أن التعرّض لأشعة الشمس، يحفز إنتاج مادة «السيرتونين»، التي تقلل من أعراض الإكتئاب وتخفف من حدّة الإضطرابات العاطفية الموسمية.

3- المحافظة على جودة النوم

يمكن أن يساعد التعرّض للأشعة الشمسية، في تنظيم ساعة الجسم البيولوجية وتحسين أنماط النوم. كذلك، يساهم التعرّض لأشعة الشمس في وقت مبكر من اليوم إلى إرسال إشارة لجسمك بأن الوقت حان للإستيقاظ وتنظيم الساعة البيولوجية.

4- تعزيز جهاز المناعة

تمّ ربط التعرض المعتدل لأشعة الشمس إلى تقوية جهاز المناعة. إذ، يلعب فيتامين «د»، الذي ينتج عن التعرّض للأشعة ما فوق البنفسجية دوراً حيوياً وفعالاً في تنظيم الخلايا المناعية من جهة، ويعزز دفاع الجسم ضدّ الإلتهابات من جهة أخرى، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي.

5- تقوية العظام

بصرف النظر عن دوره في تصنيع فيتامين «د»، فإن التعرض للشمس يساهم أيضاً في تحسين صحة العظام وتقويتها. علاوة على ذلك، يساعد فيتامين«د»، الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو ضروريّ لحماية العظام من الهشاشة.

لذلك، إن قضاء الوقت في الشمس، واتباع نظام غذائي متوازن غنيّ بالكالسيوم، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن أن يعزز صحة العظام المثلى.

6- مكافحة الأمراض الجلدية

في حين أن التعرّض المفرط للشمس يمكن أن يضرّ الجلد، إلاّ أن التعرض المنتظم يمكن أن يؤثر بطريقة إيجابية على صحة الجلد.

على سبيل المثال، تساعد أشعة الشمس على تخفيف أعراض الصدفية، الأكزيما، وحبّ الشباب. علاوة على ذلك، للأشعة ما فوق البنفسجية خصائص مضادة للإلتهابات.

7- تحسين وظائف الدماغ

ارتبط التعرّض لأشعة الشمس بتحسين الوظيفة الإدراكية وصحة الدماغ. ضمن السياق نفسه، وجد الباحثون أن ضوء الشمس يؤثر بشكل إيجابي على مناطق الدماغ، المسؤولة عن الذاكرة، اليقظة، والأداء المعرفي.

كذلك، يمكن أن يؤدي قضاء الوقت في الهواء الطلق والإستمتاع بالشمس إلى تعزيز قدرتك على التركيز.

8- مصدر طبيعي للطاقة

ضوء الشمس هو مصدر طبيعية للطاقة، الذي يحسن بدوره الحالة المزاجية. كذلك، يحفز التعرض لأشعة الشمس الجسم، على إنتاج مادة «الأدينوزين ثلاثي الفوسفات» ، وهي جزئيات تساعد على نقل الطاقة لخلايا الجسم.

أخيراً، وبعد الحديث عن فوائد التعرّض لأشعة الشمس. يمكن القول، إن التعرّض المنتظم للأشعة ما فوق البنفسجية، يؤثر بشكل إيجابي على المستوى الجسدي والنفسي. لذلك، لا تتردد/ي أبداً في قضاء وقت ممتع في الشمس، شرط استخدام الواقي تجنباً لأي أضرار يمكن أن تلحق ببشرتك.

ريان كحيل

أعمل في مجال الترجمة والتدقيق. مهتمة بمجال البحث عن مواضيع العلم والمعرفة وأعلام الفكر. أسعى لتطوير خبراتي في هذا المجال. حالياً، أحضر لنيّل شهادة البكالوريوس في الترجمة والتعريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى